Friday, June 5, 2020

BETTERPAD-RAY MOCKUP - غرفة أساسية في مسجد الشهادة (مسجد Syhahadat)

"Sorry If There Is A Deficiency / Error In Translation From Indonesian To Related Languages, Because It Only Uses Google Translate"




في نموذج مجمع Betterpad-Ray (Benteng Terpadu Raya / القلعة المتكاملة الكبرى) ، هناك نماذج من المساجد تسمى مسجد الشهادة. يتكون هذا المسجد من طابقين مع طابق ثان في غرفة الصلاة الرئيسية على شكل شرفة. يواجه تصميم المبنى جنوبًا والبوابتين الأماميتين هما الجانب الجنوبي. يقع هذا المسجد على الجانب الغربي من مجمع المباني لأن هذا المبنى سيتم بناؤه في إندونيسيا التي تقع شرقي المسجد الحرام (المسجد الحرام) بمكة كمركز صلاة للمسلمين. في رأيي ، مع هذا الموقف ، يمكن للزوار الذين يؤدون الصلاة الذهاب مباشرة إلى المسجد من خارج مجمع Betterpad-Ray. وأمام مسجد الشهادة (أمام المحراب) لا يوجد سوى جدار كحدود مجمع المبنى ، بحيث يكون كل مسلم يصلي كما لو لم يكن يواجه شيئًا آخر غير الجدار كحاجز أمام المبنى.
الشيء الذي سيتم مناقشته هذه المرة هو تصميم الغرفة الأساسية في مسجد الشهادة. الغرفة الأساسية هنا هي أكبر مبنى رئيسي مع الوظيفة الرئيسية للمسجد. تتكون الغرفة الأساسية أو الغرفة الرئيسية لمسجد الشهادة من غرفة للصلاة وغرفة للتنقية (خاصة للضوء) وشرفة في الشرفة. إن شاء الله ، الغرفة التي قمت بتصميمها واسعة جدًا للزوار ، والأهم من ذلك أنها يمكن أن تلبي احتياجات العبادة بمرافق مناسبة.
أهم غرفة في مسجد الشهادة هي غرفة الصلاة التي هي في الواقع الغرفة الرئيسية في جميع المساجد. تتكون غرفة الصلاة من المحراب وغرفة الجماعة. محراب هي مساحة صغيرة تقع في مقدمة غرفة الصلاة كمكان للإمام لقضاء الصلاة. يشير المحراب أيضًا إلى اتجاه صلاة القبلة. على جدار المحراب سأعطي ثقبًا خفيفًا مع الزجاج حتى تكون الإضاءة في المحراب أفضل. يحتوي Mihrab my design أيضًا على غرفة صغيرة على الجانب الأيمن والأيسر لتتمكن من تخزين معدات الصلاة.
في حين يتم توفير غرفة الجماعة للمسلمين لأداء صلاة بعد الإمام أو الصلاة وحدها ، أو أماكن للمصلين للاستماع إلى الخطبة. تحتوي غرفة الصلاة الرئيسية لمسجد الشهادة على 20 شافًا على الأقل مع كل شاف لا يقل عن 50 شخصًا. قد يكون هذا المبلغ أكثر في الواقع إذا كان الشاف محكمًا للغاية. يوجد في غرفة الصلاة 4 أعمدة كبيرة تدعم سقف مسجد الشهادة. تعتبر أعمدة وأشكال الأسقف المتداخلة من خصائص المساجد في جاوة. تحتوي النوافذ الموجودة على جانب الغرفة (باستثناء الجانب الأمامي) على أقواس جميلة ذات فروق دقيقة عربية ، والعديد منها في الحجم ، وكبيرة الحجم لتوفير الإضاءة الطبيعية والتهوية والراحة للمصلين. لتوزيع الشاف عند الصلاة للجماعة ، الرجال على الجانب الأيمن والنساء على الجانب الأيسر ، وهو أمر شائع في العديد من المساجد في إندونيسيا.

بصرف النظر عن المحراب وغرفة الجماعة ، فإن غرفة صلاة مسجد الشهادة مجهزة بمبريم / منصة (منبر في الكنيسة. ويمثل الميمار مكانا للخطباء في صلاة الجمعة (جمعة) أو صلاة العيد. وفي جاوة ، هناك يوجد العديد من الميمبر الخشبي على شكل منصات مع مقاعد في قطعة واحدة مزخرفة بمنحوتات جميلة.

تقع غرفة الوضوء لمسجد الشهادة خارج جانبي المسجد. لأن الطهارة والمقدس مطلب مطلق في الصلاة ، فإن مكان الوضوء ليس منفصلاً عن بناء المسجد. لا يقتصر الأمر على الوضوء من الناس الذين يريدون العبادة بالوضوء فحسب ، بل أيضًا التنظيف غير النظيف ، والاستحمام ، وما إلى ذلك. ثم تم تجهيز مسجد الشهادة أيضا بحمام ومرحاض. يجب ضمان نظافة مكان التطهير ، ويجب ضمان نقاء الوضوء. تم تصميم مكان الوضوء بحجم فضفاض ، بعرض 9 أمتار بحيث يكون الناس أحرارًا في الانتظار أو الوقوف.
كما تم فصل غرف الوضوء بين الرجال والنساء حسب تقسيم الشاف. أن يتوضأ الرجل في المكان الصحيح وتتوضأ المرأة في المكان الذي على اليسار. للحفاظ على إمدادات المياه الصحية ، تتدفق مياه الوضوء من خلال العديد من صنابير المياه وتحت الصنبور يتم توفير قناة مائية بحيث لا تتدفق مياه الوضوء المستخدمة إلى أرضية غرفة الوضوء. إن شاء الله ، سيتم توفير مقاعد خاصة للأشخاص الضعفاء بدنياً. قبل دخول غرفة الوضوء ، يتم توفير مكان لتخزين البضائع أو النعال / الأحذية. وذلك لتفادي القلق بشأن فقدان البضائع وخلق الجلال في العبادة في مسجد الشهادة.
قبل غرفة الصلاة الرئيسية ، هناك شرفة أو شرفة مفتوحة إلى حد ما. يُستخدم تراس مسجد الشهادة كمساحة عامة. تم تصميم هذا الشرفة بحيث يمكن الوصول إليه مباشرة من الخارج ومكان الوضوء. على الشرفة سيكون هناك مكان لتخزين البضائع بحيث لا تزعج الأمتعة شخصًا في الصلاة. وجود شرفة ليست مطلقة. ولكن بالنسبة للمساجد في إندونيسيا ، فإن وجود تراس ضروري للغاية للاستجابة للمناخ الاستوائي. يعمل التراس كظل يقلل من الشعور بحرارة الشمس أو حرارة الهواء. يتكون تراس مسجد الشهادة من طابقين. يقع الدرج إلى الطابق الثاني من مسجد الشهادة على الشرفة ويمكن أن يذهب إلى شرفة غرفة الصلاة الرئيسية.
وهكذا كان تصميم مسجد الشهادة جزءًا من نموذج Betterpad-Ray (القلعة المتكاملة الكبرى). بصراحة ، كنت لا أزال خريجًا في المدرسة الثانوية ولم أدرس بعد الهندسة المعمارية بشكل خاص. أنا أحب الهندسة المعمارية ، وخاصة الهندسة المعمارية الإندونيسية وأقدمها للعالم حقًا. ما هو واضح هو أن تصميمي يمكن أن يكون مفيدًا. شكر.







Reference:

·         Susanta, Gatut, dkk. Membangun Masjid & Mushola. 2007. Depok: Penebar Swadaya. (https://archive.org/stream/BukuArsitektur/1048_Membangun%20Masjid%20dan%20Mushola#mode/2up)

No comments:

Post a Comment

BETTERPAD-RAY MOCKUP - Materiaal van de muur van de Shahada-moskee (Masjid Syahadat)

"Sorry If There Is A Deficiency / Error In Translation From Indonesian To Related Languages, Because It Only Uses Google Translate"...

Popular posts